الدرر البهية في التحاليل الطبية

الدرر البهية في التحاليل الطبية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نظرة على تعليم فاشل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eagle
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: نظرة على تعليم فاشل   الأربعاء 17 سبتمبر 2008, 7:52 pm

نظرة على تعليم فاشل .
التعليم في بنيته ومخرجاته هو تعليم طبقى قائم على الطبقية وذلك فى وجود مدارس متميزة ومدارس خاصة ومدارس استثمارية ومدارس عامة للفقراء ومدارس للغات الاجنبية ومدارس أجنبية وبذلك اصبحت فرص التعليم فرص غير متكافئة من البداية من التعليم الاساسى وكذلك نوعية المدرسين الذين يدرسون فى هذه المدارس مختلفة فى الناحية العلمية والناحية الثقافية وغيره من هنا فرص التعليم غير متكافئة وأرتبطة بالمقدرة الاقتصادية وأصبح من يملك المال يستطيع ان يحصل على خدمة تعليمية أفضل من غيره .
(مفهوم المواطنة د : شبل بدران ).
والتعليم فى مخرجاته وفى انواعه أرتبط بكل الاشكاتل بفرصة العمل و أرتبط فرصة العمل بنوع التعليم فخرجى الجامعات الامريكية وغيرها من الجامعات الاسثمارية الخاصة يستطيعون أن يحصلوا على فرص عمل متميزة فى المجتمع وهذه الفرص قلبلة او منعدمة أمام أنواع التعليم الاخرى التى يلتحق بها أبناء الفقراء كما أن المناهج الدراسية فى كافة مراحل التعليم وأنواعه تعبرعن ثقافة الطبقة المسيطرة وتقدم تعليم ذو توجه فكرى واحد أو احدى التوجه .
للأسف هو نظام تعليمى فاشل ليس فقط لكونه غير متكافء بل لأنه أيضاً يعمل على قتل الابداع في الطلبة بكل الاشكال فلا يمكن لطالب أن يكتب غير ما هو موجود في كتاب المدرسة أو نموذج الاجابة فلو راجعت ورق اجابة اوائل الثانوية العامة تجد انها نسخ كربونية لهؤلاء الاوائل لا ابداع أو تقديم لجديد حتى تخرج لنا فى النهاية كتل متشابهة المعالم لا نعرف قبلها من دبرها .
فهذا النظام الذى يعتمد على التلقين والحفظ ثم يقيس ما حصله الطالب فى النهاية من حفظ وفق نموذج اجابة محدد لا يمكنه ابداً ان يتقدم او يقدم مبدعين .
لذلك علينا ان ندع قدر أكبر للابداع بين الطلبة وكل الناس عنهم قدر من الابداع لكنه لايظهر الا فى ظل الظروف التي تساعد على ذلك فالبيئة تساعد على الابداع لذلك فأن مواقع الحضارة مختلفة فالابداع هو تجاوز للمألوف لذلك كانت الدهشة والتسأول هم اساس المعرفة فكبف نطالب فى النهاية بوجود مبدعين ونحن لا نعطى اى مساحة للعقل ان ينشط او يقدم راى اخر ونعطى التلميذ نص معين لو خرج عنه فشل ورسب .
ومع ذالك فكل الناس مبدعون بطبيعتهم الفارق الوحيد هو الفرصة التى تتيح تنمية هذه القدرة والبيئة التى تساعد على نموها. ومثال ذالك جون ستيورت مل فقد درس الادب اليونانى وهو فى الثالثة وفى الثامنة كان قد قراء كل مؤلفات هيردوت وحاورات افلاطون الست الاولى . هو كانت لديه موهبة ولكن البيئة هى التي ساعدت على نمو هذه القدرة والابداع .
ومثال اخر أحمد زويل قبل ان يخرج من مصر وبعدما خرج انظر الى الفرق ان الفرق الوحيد هو البيئة التى تنمى الابداع لذلك نجد البرت انشنتين يعيد كل نجاحته الي قدرته على التخيل فيقول ان العلم ثمرة الخيال .
هنا نتسئل كيف يمكن للطالب ان يظهر قدراته الرياضية مثلاً ومعظم المدارس تخلو من الملاعب او كيف تظهر ابداعته الفنية ومعظم المدارس تخلو من المراسم كيف تظر الابداعات ونحن نعمل على شئ واحد هو حشو ادمغ الطلبة بالمعلومات بفهم اوغير فهم الحفظ هو الاساس والمعيار الوحيد فى النهاية هو الدرجات التى حصل عليها فاصبحت الغاية هي الحصول على درجاتتن أكبر ولذلك اتشر الغش في المدارس واتشرت الدروس الخصوصية و الامر الخطير فى الدروس الخصوصية ان الاسر اصبحت تتنافس على المدرسين وهذا ادى بدوره الي شئ غاية في السلبية حيث تم نزع الثقة من الطالب ووضعها فى مدرس بعينه الذ يقوم بتحويل المادة الي كبسولات تنتهى اثرها بأنتهاء الامتحانات .
وبهذا ننجح في قتل الابداع بشكل مميز جداً.
ومثال اخر على ما قلناه فى عام 1957 عندما اطلق السوفيت اول مركبة فضاء (اسبونتك) اصيبة امريكا فى ذالك الوقت بما عرف بحمى اسبونتك فقد اصبح شغلهم الشاغل كيف وصل الروس الى هذا الامر وطلب من العلماء تفسير سبب هذه الفجوة العلمية التى حدثة بين القوتين واكتشف العلماء ان السبب يرجع الى التعليم فالجامعات الامريكية تخرج كما هائلاً من المتعلمين قد تدرب اغلبهم على تطبيق ما هو معروف باساليب تقليدية وان المناهج بشكلها فى ذالك الوقت لا تستطيع ان تواكب ذالك التغير لانها تمعد على الحفظ والتذكر وكان على العلماء البحث فى كيفية الخروج من هذا المأذق المصيرى واتشرت الابحاث على نحو غير مسبوق متخذة الابداع موضوعاً لها فا لابداع هو الحباة واكتشاف المبدعين والموهبين وتنميتهم .
وكما يقول المؤرخ الايطالى تويبنى (أن الحضارة تولد عنمل يواجه البشر تحدياً ويسجيبون لهذا التحدى وتنمو حين تواجه التحديات الجديدة باستجابات جديدة ) .



بقلم أدهم عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظرة على تعليم فاشل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدرر البهية في التحاليل الطبية :: المواضيع :: المواضيع العامة-
انتقل الى: